معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  RSS  |  1445-10-19  |  2024-04-28  |  تحديث: 2024/01/03 - 20:18:5 FA | AR | PS | EN
موقف مصر تجاه طوفان الأقصى             الاحتلال استخدم اثنتين من أضخم القنابل في ترسانته في مجزرة جباليا             أهداف نتنياهو من إعلان الحرب على منظمات الحكم الذاتي             صحف غربية تكشف زيف الإعلام الصهيوني و داعميه.. والعالم لم يعد يصدق             "الصحة”: 18.987 شهيداً ارتقوا في الضفة وغزة منذ بدء العدوان             مواصلة أمريكا إمداد "إسرائيل" بالأسلحة الفتاكة.. ما السر!             210 شهداء و2300 إصابة في قطاع غزة جراء عدوان الاحتلال في 24 ساعة            استشهاد أكثر من 100فلسطيني في مجزرة لمخيم جباليا             خلافات تهدد حكومة الحرب و أيام عصيبة تنتظر "إسرائيل"             وزارة الصحة: الوضع الصحي بمدينة غزة وشمال القطاع كارثي             البخيتي يؤكد اختلاق واشنطن لقصة إنقاذ سفينة في خليج عدن والبنتاغون يتراجع.. قراصنة لا أنصار الله             الإعلام الحكومي بغزة يعلن عن ارتفاع أكثر من 12 ألف شهيد بينهم 5 آلاف طفل منذ بدء العدوان             وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الإجرام الإسرائيلي            الأسد: بما فرضته المقاومة الفلسطينية امتلكنا الأدوات السياسية التي تمكننا من تغيير المعادلات             السيد نصر الله: الكلام للميدان وإذا أرادت امريكا وقف العمليات ضده عليه وقف العدوان على غزة            

تاريخ النشر: 2020/11/26 - 14:04:3
زيارة: 1033
مشاركة مع الـأصدقاء

من هو أسطورة كرة القدم الأرجنتيني مارادونا؟

أعلن رئيس الأرجنتين ألبرتو فرنانديز الحداد العام لمدة ثلاثة أيام على وفاة الأسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا.

مدرب كرة قدم أرجنتيني، اسمه بالكامل "دييجو أرماندو مارادونا"، ولد يوم 30 أكتوبر 1960م لعائلة فقيرة في مدينة لانوس جنوب بوينس آيرس من محافظة كوريينتس، لديه ثلاثة شقيقات وشقيقان هما "هيوغو - إدواردو" كلاهما كانا لاعبي كرة قدم محترفين أيضاً.

مارس "مارادونا" كرة القدم في سن مبكر من خلال نادي "ريد ستار"، وهناك التقي بصديق له يدعي "جورجي كاريزو" أحد أعضاء نادي "ارجونتينيوس جونيور" للفئات العمرية الصغيرة، والذي اخبر "فرانسيس كارنيخو" مسئول "ارجونتينيوس" عن مهارات "مارادونا"، مما كان سبباً في التحاقه بـ"ارجنتينيوس" وهو في الحادية عشر من عمره.

كانت المباراة الرسمية الأولي لـ"مارادونا" مع الفريق الأول للارجنتينيوس جونيور في 20 أكتوبر عام 1976م حيث ظهر بمستوى راقيٍ من الأداء، كما قاد المنتخب الأرجنتيني لإحراز لقب كاس العالم للشباب بفضل أهدافه الستة ليتم اختياره أفضل لاعب في تلك البطولة.

انتقل "دييجو مارادونا" عام 1981م إلى "بوكا جونيور" ولكنه لم يستمر معه كثيراً، وانتقل بعد عام واحد إلى نادي "برشلونة" الاسباني في صفقة بلغت 12 مليون دولار، حظي "مارادونا" بشعبية عارمة في اسبانيا خاصةً عقب مشاركته في مونديال 1982م الذي أقيم في اسبانيا.

على الرغم من الأداء المتميز لـ"دييجو" مع البارسا وتتويجه في أول موسم له مع البارسا بلقب أفضل لاعب، بالإضافة إلى إحراز لقب كأس الملك عام 1983م، إلا أن كثرة مشاكله مع مدرب الفريق وإدارة النادي بسبب عدم التزامه وتردده على الملاهي الليلية ثم حادثة نهائي كأس ملك اسبانيا عام 1984م حيث تسبب في معركة كبيرة مع المدافع في إحدى المباريات أدت إلى انتهاء مسيرة دييجو مع البارسا.

في عام 1984م انضم "دييجو ارماندو مارادونا" للعب بالدوري الايطالي من خلال نادي "نابولي"، وأصبح الأسطورة التي لن تنساها ذاكرة عشاق نابولي خاصةً بعد أن قاد الفريق للحصول علي لقب الدوري الايطالي لأول مرة في تاريخه موسم 1987/1986 متمكناً من هزم العملاقين الميلان والجوفنتوس.

إلى جانب تألُق الأرجنتيني "مارادونا" علي المستوى المحلي ظهر بنفس القدر من التألُق مع فريق "التانجو" على المستوى الدولي، حيث لعب أول مبارياته مع منتخب الأرجنتين لكرة القدم وهو في السادسة عشر من عمره، وعندما أصبح عمره 18 عاماً مثل بلاده في بطولة العالم لكرة القدم للشباب، ثم شارك أول بطولة لكأس العالم عام 1982م وتمكن القائد الشاب من قيادة منتخب "التانجو" لإحراز اللقب العالمي في مونديال مكسيكو 1986م.

جاء قرار إيقاف النجم الأرجنتيني عام 1991م عن اللعب 15 شهراً من قبل الشرطة الايطالية في قضية تعاطي الكوكايين، ليكون بمثابة بداية لتدهور مشواره الكروي وتاريخه الرياضي حيث انتقل بعد عودته للعب مرة أخرى إلى نادي "اشبيلية" الاسباني الذي لم يتألق معه بسبب سوء حالته البدنية، ثم عاد إلى الأرجنتين ضمن صفوف نادي "نيوز اولد بويز" ومنه إلي "بوكا جونيور"، كما عاد إلى المنتخب الأرجنتيني في كأس العالم 1994م والذي كان نهاية مسيرته مع المنتخب بعد أن ثبُت تعاطيه لمادة ممنوعة من طرف الاتحاد الدولي للكرة القدم.

أعتزل "ارماندو مارادونا" كرة القدم رسمياً كلاعب يوم 27 أكتوبر 1997م واتجه بعد ذلك للعمل كمعلق رياضي في قناة "كواترو" الاسبانية خلال مونديال ألمانيا 2006م، ثم تحقق حلم "مارادونا" يوم 29 أكتوبر 2008م بتعيينه مدرباً للمنتخب الأرجنتيني لكرة القدم، إلا أن حلمه تحطم بالخسارة من المنتخب الألماني التي أخرجت الفريق من دور الثمانية، ليتولى بعد ذلك تدريب نادي الوصل الإماراتي.

وربما قدم المنتخب الارجنتيني افضل مبارياته في مونديال 1986 توجها بفوز تاريخي على انكلترا بهدفين لنجمه مارادونا في مقابل هدف لغاري لينيكر في الثاني والعشرين من حزيران/يونيو 1986 على استاد الازتيك في مكسيكو امام 114500 متفرج.

وكان اجمل ما في المباراة شوطها الثاني الذي سيبقى خالدا في الاذهان سواء من حيث المستوى الذي ظهرت به الارجنتين او الهدفين اللذين سجلهما مارادونا وبالخصوص هدفه الاول الذي سجله بيده خادعا الحكم التونسي علي بن ناصر، من دون ان نغفل الهدف الثاني الذي صنع بروعة كبيرة من منتصف ملعب الارجنتين حيث انطلق مارادونا كالسهم وراوغ 4 مدافعين ثم تلاعب باثنين وتوغل داخل المنطقة منفردا بالحارس شيلتون ثم موهه وسجل بكل ثقة داخل الشباك. وقد اختير هذا الهدف الاجمل في تاريخ نهائيات كأس العالم.

 

URL تعقيب: https://www.ansarpress.com/arabic/21176


الكلمات:






*
*

*



قرأ

الجزائر تتوج بكأس العرب للمرة الأولى في تاريخها بعد فوزها على تونس في النهائي (فيديو)


الأرجنتيني ليونيل ميسي يتوج بالكرة الذهبية السابعة في مسيرته


كشف ترتيب ثلاثي الكرة الذهبية لعام 2021 قبل يومين من الإعلان الرسمي


رسمياً.. باريس يتعاقد مع ميسي ويمنحه رقمه القديم


أنباء عن توجه ليونيل ميسي الى فرنسا للانضمام لباريس سان جيرمان


إثيوبيا تفوز بذهبية عشرة آلاف متر واستبعاد أمريكا من سباق التتابع المختلط


يورو 2020: بلجيكا تجرد البرتغال من اللقب وتبلغ ربع النهائي


بنتيجة 10-0؛ فوز ساحق للمنتخب الإيراني لكرة القدم على نظيريه الكمبودي


المنتخب الايراني يسقط نظيره البحريني بثلاثية قاضية


شاهد اجمل 5 اهداف لمارادونا


اتحاد المضرب الأميركي يعلن إلغاء 110 وظائف بسبب تبعات فيروس كورونا


الفيفا يعتزم إقامة مباراة خيرية لجمع التبرعات لمكافحة فيروس كورونا


الدوري الإسباني لكرة القدم يستأنف نشاطه في الـ20 من يونيو بحسب مدرب نادي ليغانس


صندوق الإغاثة لدعم لاعبي كرة المضرب يجمع أكثر من ستة ملايين دولار


ميسي يعلن خفض 70% من رواتب لاعبي برشلونة بسبب كورونا


هل تفسد الرياضة ما جمعته المصالح السياسيّة؟!


الجزيري يبلغ الدور الثاني لبطولة أمريكا المفتوحة


الأهلی السعودی یتعادل مع بیرسبولیس الإیرانی


الخطیب یعلن عن اعتزاله الدولی


نجوم الكرة وعلى رأسهم میسی ورونالدو یتضامنون مع ضحایا برشلونة


ایران تفوز مبكراً ببطولة العالم للمصارعة الرومانیة


ریال مدرید بطلاً للسوبر الاوروبی للمرة الثانیة على التوالی


حیثیات السوبر الأوروبی بین التوعدات والتشكیلات


بعد رحیل نیمار، كوتینیو ودیمبلی على مقربة من برشلونة


فضیحة جنسیة تهز الوسط الریاضی...وما علاقة كیم كارداشیان بالموضوع؟!





الـأكثر مشاهدة
مناقشة كاملة

آخر الـأخبار على هاتفك النقال.

ansarpress.com/m




أنصار الـأخبار ©  |  معلومات عنا  |  اتصل بنا  |  النسخة المحمولة  |  مدعومـ: Negah Network Co
يسمح استخدامـ هذا المصدر على شبكة الـإنترنت (رابط موقع). فروشگاه اینترنتی نعلبندان